صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الخميس 09 شوال 1445هجري

18 نيسان / أبريل 2024ميلادي

11:31:56 صباحاًمكة المكرمة

الأقسام

نصائح للمصورين الفوتوغرافيين الذين يريدون البدء في صناعة الأفلام

تاريخ الاضافة:السبت 25 آذار / مارس 2017 03:36 مساءً عدد الزيارات:2058
نصائح للمصورين الفوتوغرافيين الذين يريدون البدء في صناعة الأفلام

على الرغم من أن التصوير الفوتوغرافي والإخراج هما مهنتين متشابهتين جداً إلا أّنه بالتأكيد يوجد اختلافات تقنية وفنية. ان كنت مصور فوتوغرافي يرغب بوضع بصمة سينمائية ربما أنت بحاجة لتعلم القليل عن ذلك، في هذا الموضوع سنتحدث لمصوري الفيديو والمصورين الفوتوغرافيين الذي يطمحون لبدء مسيرتهم في صناعة الأفلام بسلاسة فضلاً عما يجب البحث عنه عند التصوير للسينما.

 

 

 

١- معدل الصور أو الاطارات FPS

 

اختيار معدل الاطارات الخاص بك هو قرار هام عند القيام بتصوير فيلم، المعيار السينمائي هو 24 اطار في الثانية، لذا هناك احتمال أن تحتاج هذا الإعداد وقد تحتاج إلى 60 صورة في الثانية أو أكثر من أجل مشاهد الحركة البطيئة.

 

 

 

٢- سرعة الغالق Shutter Speed

 

في التصوير الفوتوغرافي الحركة هي وهم لكن في صناعة الفيديو هي واق، إعداد سرعة الغالق الصحيح يعتمد على نوع اللقطة التي تريد الحصول عليها، فضلاً عن عوامل أخرى مثل الضوء ومعدل الاطارات وإعداد ISOO. 

 

 

على أي حال عندما يتعلق الأمر بسرعة الغالق والإخراج فإن الفكرة هي محاولة الحصول على مظهر تمويه حركة طبيعي وبحكم التجربة لتحقيق هذا عليك ضبط سرعة الغالق ضعف معدل الصور أو بأقرب شيء ممكن لهذا. وعلى سبيل المثال إن كنت تصور ضمن 244 اطار في الثانية فأنت بحاجة إلى ضبط سرعة الغالق إلى 48\1 من الثانية.

 

 

٣- ملف الصورة Picture Profile

 

لإعطاء نفسك تحكم أكثر في مرحلة المونتاج وتدريج الألوان عليك ضبط إعدادات كاميرتك بحيث يمكنك تصوير بأكثر ملف صورة طبيعي ممكن. بهذه الطريقة سيكون بإمكانك الحفاظ على معظم اللون و النطاق الديناميكي، والذي سيجعل الأمور أسهل في المعالجة.

 

 

 

٤- التركيز والفتحة Depth Of Field

 

ربما اعتدت على الـ تصوير ضمن عمق مجال سطحي كمصور فوتوغرافي، لكن هذا لا يكون مثالي دائماً عند تصوير فيلم. ليس فقط لأننا ننظر بطريقة غير صحيحة للعديد من المشاهد واللحظات السينمائية بل أيضاً من الصعب الحفاظ على الكائن المتحرك ضمن التركيز.

 

 

 

٥- التسلسل Sequence

 

هذا المفهوم قد يكون الأكثر تحدياً لأولئك الذين عملوا فقط ضمن التصوير الفوتوغرافي، التسلسل هو حجر البناء للقصة السينمائية الفعالة ويمكن أن يوفر معلومات هامة فضلاً عن أنَّ توجيه المشاهد بوضوح ودقة ضمن الزمن والمكان أمر صعب جداً. ستحتاج إلى اهتمام زائد لكيفية الانتقال من لقطة إلى لقطة ومن مكان إلى مكان من كائن إلى كائن. اعتماداً على نوع المشروع الذي تعمل عليه كل تسلسل يجب أن يكون له سرد خاص وتوضيح المعلومات الحيوية للمشاهد الذي لا يعرفها من قبل.

 

 

 

٦- الثبات " المعدات "

 

أمر واحد يجب أن تدركه عن الانتقال إلى الـ إخراج وصناعة الأفلام هو أن عدد المثبتات التي يجب أن تكون تحت تصرفك هو هائل. يجب أن يكون لديك قواعد ثلاثية " ترايبود " وجيمبل ورافعات وأذرع وطائرات دون طيار والكثير من معدات الثبات.

 

 

من المهم اختيار المثبت الصحيح لمشروعك وهناك العديد من العوامل التي يجب أخذها بالحسبان لكن كنصيحة عامة غالباً ستحتاج لوجود قاعدة ثلاثية ومثبت يدوي. هذه القطع الثلاث من المعدات ستساعدك في التقاط غالبية اللقطات. الجيمبل والرافعات والطائرات بدون طيار هي معدات لمستوى متقدم، لكن إن كنت تستطيع تحمل نفقاتها فهي تستحق الاستثمار.

 

والآن ماذا لديكم من نصائح أخرى للمصورين الذين يريدون الانتقال إلى الإخراج وصناعة الأفلام؟ دعونا نعرف في التعليقات.

 

المصدر/ 

 

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات