صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الأربعاء 08 شوال 1445هجري

17 نيسان / أبريل 2024ميلادي

01:55:20 صباحاًمكة المكرمة

الأقسام

اللحظة .. التحيّز للمبدعين/ الهواة المقال الاسبوعي لجائزة حمدان

تاريخ الاضافة:الأحد 06 آب / أغسطس 2017 10:50 صباحاً عدد الزيارات:1188
اللحظة .. التحيّز للمبدعين/ الهواة المقال الاسبوعي لجائزة حمدان

فوتوغرافيا

اللحظة .. التحيّز للمبدعين الهواة

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

 

استقبل عشرات الآلاف من المصورين حول العالم أخباراً سارة منتصف الأسبوع الماضي، بانطلاق الموسم السابع من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والذي تلعب فيه "اللحظة" دور البطولة كمحورٍ رئيس. اختيار هذا المكوّن الزمني فائق الدقة لم يأتِ من فراغ، فلطالما استهدفت الجائزة الهواة منذ تأسيسها بعددٍ من المسابقات والمواضيع والأفكار الساعية لتنمية مواهبهم وتعزيز احتكاكهم بمجتمعات المصورين والانخراط فيها، وبناء ثقتهم بمخرجاتهم الإبداعية ولعب دور المستشار في صقلها وتطويرها وتشخيص مواطن القوة والتميّز فيها من خلال الورش والمحاضرات والمنتديات وغيرها. وهنا تأتي اللحظة منحازةً لعدسات الهواة كونها بعيدة عن دوائر التخطيط بعيد المدى والتحضيرات المسبقة والاستعدادات الاحترافية. اللحظة صديقة للهواة ذوي البصيرة اللمّاحة والبديهة البصرية الموهوبة لتستخرج منهم أعمالاً مذهلة ذات معاني لها وقعٌ مغناطيسيّ على المشاهد. نحن نعلم أن المحترفين لهم كلمتهم في هذا الصدد لكننا نرى الفرصة أوسع للهواة للمنافسة بضراوة على مراكز هذا المحور.

وعلى صعيدٍ آخر أدهشت الجائزة متابعيها بمحورٍ غاية في الجرأة والفرادة، الفاصل الزمني والذي يُعرف بتقنية "تايم لابس"! طورٌ جديدٌ من أطوار المنافسة البصرية يعلن عن نفسه بطريقة الفيديو فاتحاً حقول الإبداع على مصراعيها للمبدعين في هذا النمط العصريّ الجذّاب.

وللموسم الثاني على التوالي يستمر محور "ملف مصور" الذي فرض نفسه الموسم الماضي باستقطابه وحده 33.950 صورة، في دلالةً عميقة على كثافة القدرات القصصية العالية للمصورين. وكعلامةٍ فنية ثابتة، يستمر المحور العام بشقّيه الملوّن والأبيض والأسود في الموسم السابع كنافذة حريّة مُطلّة على فضاءات الإبداع البصري.

أما الجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 120 ألف دولار أمريكي، فقد تمّ تحريرها من الارتباط بالمحور الرئيسي، حيث أصبح بإمكان المحكّمين اختيار الصورة الفائزة بها من أي محورٍ من المحاور المطروحة.

فلاش

بدأ الفصل السابع من الرواية البصرية الجميلة .. كن أحد أبطاله

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات