صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الاثنين 15 رمضان 1440هجري

20 أيار / مايو 2019ميلادي

02:06:59 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

( ليكن 1 تموز من كل عام يوم للمصور العربي )

تاريخ الاضافة:الجمعة 17 آب / أغسطس 2018 08:58 مساءً عدد الزيارات:1399
( ليكن 1 تموز من كل عام يوم للمصور العربي )

د. صلاح حيدر

رئيس تحرير صحيفة عرب فوتو

 

19 آب يوم المصور العالمي ( World Photography Day  ) حيث  تحتفل كل  مؤسسات ونوادي وجمعيات التصوير في العالم  بهذا اليوم وتقام المعارض والفعاليات  والرحلات والاماسي والنشاطات الفوتوغرافية المختلفه

في حين يمر هذا اليوم مرور الكرام لم يستذكره احد الا  القليل من المصورين  في عموم الوطن العربي.

وياتي تحديد هذا اليوم بالذات كيوم للمصور العالمي بعدما قامت الحكومة الفرنسية بشراء براءة اختراع ألة التصوير التي اخترعها الكيميائي الفرنسي لويس داجير في يوم 19 اغسطس عام 1839  وقامت بتقديمها للعالم .

من حقنا نحن المصورين العرب ان نختار يوما محددا ليكون ( يوم للمصور العربي ) تقديرا وعرفانا  لجهود كل المصورين العرب  ومؤسسات التصوير العربية  من جمعيات ونوادي وروابط  للتصوير التي ارتقت بالصورة العربية نحو العالمية وجعلوا وجه الفوتوغراف العربي مشرقا.

لنجعل من مناسبة يوم المصور العربي ممارسة سنوية تقام خلالها الفعاليات الفوتوغرافيه من  مهرجانات  ومسابقات ومعارض  ودورات وورش  واماسي   متخصصة بالتصوير ، نحتفي ونستذكر فيها الرعيل الاول  لجيل الرواد من مصورينا القدماء ونجعله يوم خاص لتكريم المصورين الرواد والمتميزين كل في مدينته وبلده  وعلى عموم مساحة الوطن العربي .

ما دعاني لاختيار ( يوم الاول من تموز/ يوليو /جويلية / يوليوز  ) كما يسمونه في الدول العربية هو يوم ميلاد رائد الضوء العربي  وعالم البصريات الحسن ابن الهيثم في يوم (1 تموز 965 ميلادية  354 هجرية )

حيث وصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه عيون الأنباء في طبقات الأطباء بقوله "كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفننا في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه، وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد".

وابن الهيثم عالم موسوعي برز في علوم البصريات والفيزياء والهندسة وعلم الأعداد والحساب والفلك والفلسفة والمنطق والطب، وله مصنفات في كل هذه العلوم.

اليس من حقنا نحن العرب ان نحتفي بمؤسس علم البصريات و ( القمرة ) التي فتحت للعالم الافاق الكبيرة منذ ذلك الحين  وليومنا هذا واصبح عالما لكل العصور.

اليس من المعقول ان يحتفي العالم  بهذه الشخصيه العربية  الكبيره ، ونحن العرب نتجاهله او نتذكره بكلمات كلما دعت الحاجة اليها. ففي عام 2013 اصدر موقع غوغل شعارا خاصا (Doodle)، واستخدم في الصفحة الرئيسية للموقع يوم الأول من تموز (يوليو) 2013  احتفاء بالعالم العربي  الحسن ابن الهيثم  تقديرا وعرفانا له على ما قدمة للانسانية من عطاء علمي. كما احتفل به موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ونظم له بوستر.

دعونا نربط الماضي بالحاضر لبناء مستقبل زاهر يكون فيه علماؤنا وشخصياتنا  التاريخيه منار لنا بالافعال لا بالاقوال و نفتخر  بما تركه الاجداد من ارث تاريخي كبير  تفتخر به شعوب العالم.

علينا ان نضع للفوتوغراف العربي عنوانا لا معا وشخصية معنوية متميزه بين مصوري العالم  ، ليشعر  المصور العربي بمكانته الحقيقية بين مصوري العالم .

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات