صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الخميس 18 رمضان 1445هجري

28 آذار / مارس 2024ميلادي

02:57:07 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

لقطةٌ خلال ثانية .. تُعيدُ الحقَّ والبسمة ! المقال ااسبوعي لجائزة حمدان

تاريخ الاضافة:الاثنين 16 كانون أول / ديسمبر 2019 07:40 صباحاً عدد الزيارات:1113
لقطةٌ خلال ثانية .. تُعيدُ الحقَّ والبسمة ! المقال ااسبوعي لجائزة حمدان

فوتوغرافيا 

لقطةٌ خلال ثانية .. تُعيدُ الحقَّ والبسمة !

الصورة ناقلٌ حيّ للحدث بجميع تفاصيله المتفاعلة مع الحواس البشرية، الصورة سفيرةٌ للحقيقة بعدة طرق وأساليب. للمصورين تجاه التعبير البصريّ عن الحقيقة، آراءهم وأفكارهم الخاصة، فمنهم من يعتبر وجود كاميرا بحوزته أياً كان نوعها .. يُلزِمُه بالتقاط أي أمرٍ هام، من حيث الناحية الجَمَالية أو الناحية التوثيقية. البعض الآخر يعتبر نفسه غير مؤهّل للتوثيق .. فتصوير الأحداث الهامة يعتبره قابعاً تحت تصنيف التصوير الصحفيّ ! 

إيقاع الحياة الفوتوغرافية يحملُ جديداً كل يوم، ومن يتابع أثر الكاميرا على الأحداث العامة سيلاحظ أن العديد من العناوين الصحفية العريضة والأخبار العاجلة والتقارير الإعلامية الرائجة، كان بطلها أشخاص عاديون من عامة الناس، حتى أنهم لا يُصنّفون ضمن المصورين الهواة ! لكنهم ببساطة يمتلكون هاتفاً محمولاً مُزوّداً بكاميرا .. وحِسّاً عالياً بالانتماء للمجتمع والحرص على أمنه وراحته وسعادته، يحملون ثقافة المسؤولية الداعمة، فهم لا ينوبون عن المسؤولين المعنيين بكل قطاع، لكنهم يُقدِّمون يد المساعدة والعون للمسؤولين لوضع الأمور في نصابها وإيقاف أي اعتداءٍ أو تجاوزٍ استناداً إلى القانون.

إن هذه الثقافة الإيجابية تحوي بين طيّاتها وعياً اجتماعياً وقانونياً عالياً، فأغلب أصحابها مهتمون بإحداث فارق من خلال صورهم وليس مضاعفة عدد المتابعين والمشاهدات، لذا هم يحفظون الخصوصية ويقومون بإطلاع الجهات المختصة لتقوم بواجبها.

في إحدى الدول العربية التقطت سيدة صورةً لرجلٍ متشبِّهٍ بالنساء وأبلغت السلطات ليتبيّن أنه كان ينوي اختطاف طفلٍ من مدرسته، وفي واقعةٍ أخرى في كيب "تاون" اجتمعت أم بابنتها المخطوفة منذ 17 عاماً بسبب صورة "سيلفي"، ولا ننسى "ديفيا" الطفلة الهندية التي انتشرت صورتها وهي تختلسُ النظرَ لفصلٍ دراسيّ في حيدر أباد، لتسارع المدرسة بإلحاقها فوراً إلى فصولها رغم أنها بعمر الخامسة.

فلاش

بحوزتك كاميرا ؟ تستطيع فعل الكثير دون أن تجيد فن التصوير !

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات