صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

السبت 11 شوال 1445هجري

20 نيسان / أبريل 2024ميلادي

06:27:04 صباحاًمكة المكرمة

الأقسام

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تُنهي أعمال التحكيم للدورة التاسعة (الماء)

تاريخ الاضافة:الثلاثاء 14 كانون ثاني / يناير 2020 09:17 مساءً عدد الزيارات:1034
جائزة حمدان بن محمد للتصوير تُنهي أعمال التحكيم للدورة التاسعة (الماء)

لجنة التحكيم تشكَّلت من 6 مُحكِّمين دوليين بارزين

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تُنهي أعمال التحكيم للدورة التاسعة (الماء)

  • بن ثالث: مجلس الأمناء يعمل دوماً على تحديث معايير اختياره ضماناً لشمولية عناصر عملية التقييم واحتراماً لتفاوت الأذواق البصرية بين الحضارات والثقافات المختلفة

14 يناير 2020

أعلن سعادة الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث، انتهاء أعمال التحكيم للدورة التاسعة -الماء-، معلناً عن أسماء المحكِّمين الدوليين الستة الذين تولّوا تحكيم المحاور الأربعة المعتمدة لهذه الدورة وهي: الماء، ملف مصور، المحور العام، التصوير بالهاتف المحمول.

وقد شَهِدَت قائمة المحكّمين الدوليين للدورة التاسعة، حضور المصور الصحافيّ والناشر العراقيّ -هيثم فتح الله عزيزة-، وهو أول مصورٍ رياضيّ عربيّ، والمصوّرة والعالِمة الأمريكية الشهيرة -كريستينا ميترماير- بجانب الناقد والقيِّم الفرنسيّ - فرانسوا إيبيل-  والمصور والمؤلِّف والأكاديميّ والمخرج السينمائيّ البريطانيّ روبن مور" ومصورة الحياة البرية الأمريكية - كاثي موران"، التي تشغل منصب نائب مدير قسم التصوير في ناشيونال جيوغرافيك، والمصور الأمريكيّ المُغامر -كونراد أنكر-.

وفي تصريحٍ له قال بن ثالث: يعمل مجلس أمناء الجائزة دوماً على تحديث معايير اختيار أعضاء لجنة التحكيم، من حيث تنوّع الخبرات الفوتوغرافية والخلفيات الفنية والثقافية ضماناً لشمولية عناصر عملية التقييم واحتراماً لتفاوت الأذواق البصرية بين الحضارات والثقافات المختلفة.

وأضاف بن ثالث: نحن سعداء بأن يكون معنا ضمن المحكّمين هذا الموسم - كاثي موران-  بخبرتها في تصوير الحياة البرية وإنجازاتها الواسعة في التحرير والتقييم في مجلة National Geographic. والمصور الرياضيّ الأول عربياً - هيثم فتح الله عزيزة- ، وهو مصورٌ مخضرم وناشرٌ ومُقيّمٌ مبدع، بجانب المصور والأكاديميّ -روبن مور- والناقد والقيِّم -فرانسوا إيبيل- والمصورة والعالِمة "كريستينا ميترماير". نُقدِّم شكرنا الجزيل لكل المُحكِّمين على المجهود المبذول ونتطلّع قُدُماً للتعرّف على الأعمال الفائزة في الحفل الختامي في مارس القادم.

محكِّمو الدورة التاسعة -الماء-

 هيثم فتح الله عزيزة - العراق

هيثم فتح الله عزيزة، من مواليد الموصل العراقية العريقة، نشأ في بيئةٍ متضوِّعةٍ بروائح الورق والحبر، فوالدهُ وجَدُّهُ كانا يعملان في مجال الطباعة منذ عام 1918. انتقل مع عائلته إلى بغداد وأكمل فيها دراسته الثانوية والجامعية وتخرَّجَ من كلية العلوم قسم الفيزياء، لكنه واصل العمل المطبعيّ مع والده الذي بدأ مطلع السبعينات في إدخال الأجهزة الحديثة إلى العراق لتطوير الطباعة. بدأ التصوير الفوتوغرافي في سبعينيات القرن الماضي وعَمِلَ في الصحافة مصوراً رياضياً لأكثر من عشر سنوات حتى عام 1989، رافق خلالها المنتخب العراقي في معظم البطولات التي شارك فيها، وهو بصدد إصدار موسوعةٍ مصوَّرةٍ عن الكرة العراقية. أصدر في عام 1992 كتاباً عن الصور الصحفية يتناول رحلة الصحافة والفوتوغراف، وله محاضرات حول "الصورة الصحفية ومهام المصور الصحفي".  ومن خلال متابعته المتواصلة للمشهد الثقافيّ في العراق وتجربته مع الطباعة والنشر، يُؤمن أن الكتب الموثَّقة بالصور هي المرغوبة أكثر لدى القراء.

كاثي موران - الولايات المتحدة الأمريكية

نائب مدير قسم التصوير في ناشيونال جيوغرافيك، وأول رئيسة تحرير لمجلة مشاريع التاريخ الطبيعي، حيث قامت بتحرير أكثر من 350 قصة للمجلة، والعديد من الكتب للجمعية الجغرافية الوطنية، بما في ذلك النساء المصورات في مجلة National Geographic ، وThe Diaries Diaries - An Illustrated Life in the Bush ، ومؤخراً كتاب Tigers Forever.

 فرانسوا إيبيل – فرنسا

عَمِلَ "إيبيل" كمديرٍ لمؤسسة "هنري كارتييه بريسون" منذ عام 2017، وقد بدأت قصته مع التصوير الفوتوغرافي بين عاميّ 1983 و1985، حينما أدار معارض FNAC آنذاك. وفي العام 1985، أوصى به "جان لوك مونتيروسو" الذي تعاون معه في فيلم Mois de la Photo في مهرجان Les Rencontres De La Photographie في آرل، فرنسا، ليُصبح "إيبيل" مديراً لهذا المهرجان للعامين 1986 و1987 حيث ألقى الضوء على العديد من المصورين والأعمال التي ابتكرها جيلٌ جديدٌ من المصورين في الثمانينيات مثل "مارتن بار" و"نان جولدين" و"آني ليبوفيتز" و"سيباستياو سالغادو" و"إوجين ريتشاردز".

 روبن مور – بريطانيا

مصور ومؤلِّف وأكاديميّ ومخرجٌ سينمائيّ، وهو بالإضافة لذلك ناشطٌ في ميدان الحفاظ على البيئة، ظهرت صوره على صفحات مطبوعاتٍ شهيرة مثل مجلة ناشيونال جيوغرافيك والإيكونوميست ونيوزويك والإيسكواير، بالإضافة لتزيين جدران معارض الفنون الجميلة في ناشيونال جيوغرافيك. "مور" هو زميلٌ مخضرم في الرابطة الدولية للمصورين العاملين في ميدان الحفاظ على البيئة، ومنذ حصوله على درجة الدكتوراه في الحفاظ على التنوّع البيولوجيّ، كان صوتاً قوياً مسموعاً في السعي لحماية الحيوانات والطبيعة باستخدام التصوير الفوتوغرافي كأداةٍ لتوعية الجماهير الدولية.

 

 كونراد أنكر - الولايات المتحدة الأمريكية

من أشهر متسلِّقي الجبال في الولايات المتحدة، تسلَّقَ قمة إيفرست ثلاث مرات، بما في ذلك رحلة عام 2012 مع ناشيونال جيوغرافيك للاحتفال بالذكرى الخمسين لأول صعودٍ أمريكيّ للجبال. وفي أكثر تسلِّق مشهورٍ لإيفرست عام 1999، اكتَشَفَ "أنكر" بقايا "جورج مالوري" أحد المتسلّقين البريطانيين اللذين ماتا أثناء محاولتهما في إيفرست عام 1924، مما ساعد على إلقاء المزيد من الضوء على أحد أكثر أسرار تسلُّقِ الجبال شهرة. مكَّنتهُ سنوات الخبرة التي اكتسبها في المغامرة من تقديم منظورٍ أصيلٍ وفريدٍ من نوعه لرواية القصص من خلال التصوير الفوتوغرافي.

 كريستينا ميترماير – الولايات المتحدة الأمريكية

تُعَدُّ "ميترمايير" الآن واحدةً من أكثر المُصوّرات شهرةً وتأثيراً في العالم. بدأت حياتها المهنية كعالمةٍ في الأحياء البحرية في بلدها الأصليّ المكسيك، وسرعان ما اكتَشَفَت أنها تستطيع أن تدافع عن المحيطات والكوكب من خلال عدسة كاميرتها، بشكلٍ أكثر فاعلية من العمل على جداول البيانات. "ميترمايير" هي مؤسِّسٌ مُشارك لجمعية الحفاظ على البحار "SeaLegacy" وهي مصوّرة مُساهمة في "ناشيونال جيوغرافيك" ومصوّرة مُصنَّفة لدى "سوني" والمحرِّرة لستة وعشرين كتاباً مُصوَّراً حول قضايا حماية البيئة.

 

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات