صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الثلاثاء 07 شوال 1445هجري

16 نيسان / أبريل 2024ميلادي

08:39:18 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

التقاط الصور، هل يقوي النظر ويضعف السمع؟ المقال الاسبوعي لجائزة حمدان

تاريخ الاضافة:الأربعاء 09 أيلول / سبتمبر 2020 11:41 صباحاً عدد الزيارات:1863
التقاط الصور، هل يقوي النظر ويضعف السمع؟ المقال الاسبوعي لجائزة حمدان

فوتوغرافيا 

التقاط الصور، هل يقوي النظر ويضعف السمع؟

كَشَفَ بحثٌ حديثٌ لمجلة "Psychological Science"، التابعة لجمعية العلوم النفسية، أن التقاط الصور قد يساعد على تذُّكر التفاصيل المرئية، ويقوي الذاكرة البصرية، بينما يُضعِف الذاكرة السمعية. يقول أحد مُعدّي البحث: يبدو لنا خلال البحث أن التقاط الصور في حدِّ ذاته يُحسِّنُ ذاكرة الجوانب المرئية للتجربة، ولكن قد يؤذي ذاكرة الجوانب غير المرئية، مثل التفاصيل السمعية !

وقد ذكرت الأبحاث السابقة، أن القدرة على التقاط صور فوتوغرافية قد تسمح لنا بالاستعانة بمصادر خارجية للذاكرة، ما يؤدي إلى تحرير الموارد المعرفية، ولكن من المحتمل أن يضعف قدرتنا على التذكّر. وافترض الباحثون أن تأثير التفريغ هذا قد ينطبق على المعلومات الواقعية، ولكن قد لا ينطبق عندما يتعلّق الأمر بالتجارب التي نختار تصويرها عمداً. وأكَّد الباحثون أن معظم الصور التي نلتقطها لن تلقى نظرة ثانية على الأرجح، حيث أجروا التجربة على 294 مشاركاً قاموا بجولةٍ في معرض متحف واقعيّ للقطع الأثرية الأترورية، وخبَّأ المشاركون متعلّقاتهم قبل بدء الجولة، ولكن سُمِحَ لبعضهم بالاحتفاظ بالكاميرا، وقيل لهم أن يلتقطوا 10 صور على الأقل أثناء تجوّل المشاركين في المعرض مع الاستماع إلى دليلٍ صوتيّ مُصاحِب. وأظهرت النتائج أن أولئك الذين التقطوا صوراً، تعرَّفوا بصرياً على المزيد من الأشياء مقارنةً بمن لم يكن لديهم كاميرا، ولكنهم تذكَّروا معلوماتٍ سمعية أقل. 

مُخرَجاتُ هذه الدراسة هامةٌ إلى حدٍ بعيد، لكنها تبقى نسبيةً أيضاً ! ونحن هنا نؤكِّد على انحيازنا للتوازن المعرفيّ الشموليّ بالنسبة للفنانين البصريين، من حيث تنويع مصادر وقنوات الاكتساب، ثقافة التوازن بالنسبة للفنانين تشمل التوازن بين الحواس والسلوكيات المُغذِّية لها، فتسرُّبُ الضعف إلى أيٍ منها من شأنه التأثير سلباً على جودة الحِسّ الفنيّ بشكلٍ عام.

فلاش

منظومةُ تكاملِ الحواس .. حجرُ الأساسِ لكل الفنانين 

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات