صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الجمعة 15 ربيع الأول 1443هجري

22 تشرين أول / أكتوبر 2021ميلادي

10:03:22 صباحاًمكة المكرمة

الأقسام

جائزة حمدان للتصوير الصور الفائزة بمحور ( ملف مصور )

تاريخ الاضافة:الجمعة 06 آب / أغسطس 2021 11:33 مساءً عدد الزيارات:1019
جائزة حمدان للتصوير الصور الفائزة بمحور ( ملف مصور )

جائزة حمدان للتصوير الصور الفائزة  بمحور ( ملف مصور )

 

المركز الأول

فلوريان ليدو – فرنسا

المناطق القطبية من الأعلى

يواجه كل من القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية مجموعة من التغييرات السريعة. من الواضح أن هذه المناطق هي مكانٌ صعبٌ للعيش، لكن قلةً من الحيوانات تجعلها موطناً للتكيّف لمواجهة درجات الحرارة المنخفضة والرياح الشديدة خلال فصول الشتاء القاسية. سلسلة الصور تكشف وتحتفل من منظورٍ جويّ مميّز بجمال المناظر الطبيعية المتجمّدة المذهلة والحياة البرية على حافة الجليد .. القوي رغم هشاشته.

 

 

المركز الثاني

كاتالينا جوميز لوبيز – إسبانيا

الترحال

يجب أن يكون رعاة الماشية في حركةٍ دائمة. إنه طقسٌ مستمر عمره ألف عام، نوع من الرعاة أو البدو الرُحَّل، في حركةٍ موسميةٍ للماشية بين المراعي الصيفية والشتوية الثابتة. يريد مشروعي أن يُسلّط الضوء على رعاة الماشية المتنقّلة في مقاطعة "جيان" في إسبانيا، وهي واحدةٌ من آخر معاقل شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث لا يزال الرعي موجوداً، ولكن مع بعض الإحساس أن أسلوب الحياة هذا ينكمش.

 

المركز الثالث

فكرت ديليوياش – تركيا

في وحدة كوفيد-19

منذ الحرب العالمية الثانية لم نواجه أحداثاً مروّعة كتلك التي عايشناها الآن، كمن كان يشاهد أفلام خيالٍ علميّ ثم أصبح فجأة ممثلاً فيها ! أغلقت الدول حدودها وتضرّر الاقتصاد بشدة وأصبح الناس محبوسين في منازلهم. لكن الصعوبة الأكبر كانت في المستشفيات، وكأي مصورة يجب أن أكون قريبة من الحدث وأهله، وهذا صعب في هذه الظروف لذا تجب المخاطرة. أنا متزوجة ولدي طفلان لذلك أعتقد أنه لم يكن من السهل اتخاذ قرار بدخول العناية المركزة لـCovid 19. لهذا أمضيت 29 يوماً في العناية المركزة، وبشكلٍ عام نرى أن الأحداث المرتكزة على اللحظة في التصوير الوثائقي بعيدة عن القلق الجمالي. لكني أردتُ أيضاً تأكيد إمكانيتي على التقاط الصور الجمالية في التصوير الوثائقي، وإن كان هذا صعباً، والطريقة للقيام بذلك هي أن تكون غير مرئي ولستَ في عجلةٍ من أمرك بحيث تقضي وقتاً طويلاً هناك .. وهذا ما شاهدته.

المركز الرابع

يوسف الحبشي الهاشمي – الإمارات

باريدوليا

الباريدوليا هو الميل إلى الإدراك الخاطئ للمُحفِّز، كتخيّل كائن أو نمط أو معنى معروف للمشاهد، مثل رؤية الأشكال في السُحب، أو رؤية الوجوه في كائناتٍ غير حية أو أنماطٍ مُجرَّدة وغيرها. المجموعة الموضّحة هنا هي محاولاتي الشخصية للعثور على وجوهٍ ذاتُ خصائص فريدة تحت المجهر ! من خلال حيزٍ ومساحةٍ دقيقةٍ وصغيرة .. بالكاد يمكن رؤيتها.

 

المركز الخامس

الكسندر ماكبرايد – المملكة المتحدة

قوة أرتساخ

على مدى قرونٍ تكرَّر مسلسل إراقة الدماء والتهجير في تلال وغابات "ناغورني كاراباخ". لا يزال السلام المستدام بعيد المنال. يستمر التنافس المرير بين البلدين مع ذكريات الجنود الأذريين الذين يتذكّرون منذ الطفولة الأيام التي طردهم فيها الأرمن من ديارهم، ومافي قلوب الأطفال الأرمن الذين قد يحلمون الآن بما حلم به مقاتلو أذربيجان قبل ثلاثين عاماً.

 

 

 

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات