صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الخميس 18 رمضان 1445هجري

28 آذار / مارس 2024ميلادي

06:29:18 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

تاريخ الاضافة:الاثنين 13 تموز / يوليو 2020 05:49 مساءً عدد الزيارات:5092
فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

اعلنت مؤسسة الصندوق العربي للثقافة والفنون افاق عن بدء قبول طلبات التسجيل لبرنامج منح صناعة الافلام والسينما لديها للعام 2020 والتي تقدم منحاً تتراوح قيمتها من بضعة آلاف الى عشرة آلاف دولار أميركي لمنح التطوير، ومنح بقيمة بضعة آلاف الى خمسين ألف دولار أميركي كحد أقصى في مرحلة الإنتاج وخمس وعشرين ألف دولار أميركي في مرحلة الإنتاج النهائي.

إذا لم يقم الحاصل(ة) على المنحة بتوقيع عقد منحته مع آفاق خلال 60 يوماً من إرسال العقد، يتم إلغاء المنحة، يجب تنفيذ المشاريع في مدة أقصاها سنتين من تاريخ توقيع العقد، ويُتَوقّع من الحاصل(ة) على المنحة إرسال التقارير السردية والمالية الضرورية خلال هذه المهلة، لا يسمح بأكثر من تمديدين زمنيين مبررين وموافق عليهما من قبل ” آفاق” خلال مدة المنحة، لا تقدم آفاق منح سفر ويمكن تغطية نفقات السفر من خلال منحة آفاق فقط عندما يكون السفر جزءاً أساسياً من تنفيذ المشروع.

فتح باب التسجيل والقبول لمنح افاق لصناع السينما والافلام لعام 2020

* المتقدمون المؤهلون للدعم

يدعو الصندوق العربي للثقافة والفنون المخرجين والمنتجين العرب الذين يعيشون في المنطقة العربية أو المهجر لتقديم طلبات الدعم. يمكن لمنتج غير عربي التقدم بطلب دعم شرط أن يكون مخرج المشروع عربياً. تشجّع افاق بشدة أن تكون المشاريع المقدمة في مرحلة الإنتاج والإنتاج النهائي مرتبطة بمنتج. يتم قبول الطلبات بغض النظر عن العمر، عدد سنوات الخبرة، بلد الاقامة، العِرق، الجنس، الديانة أو أي عوامل أخرى.

يحقّ للمنتج(ة) تقديم طلبين كحد أقصى في الفئة ذاتها خلال فترة إستقبال الطلبات ذاتها بشرط ألا يكون المشروعان مرتبطين بنفس المخرج(ة). في حال كان للمنتج(ة) منحة مفتوحة، يمكنه تقديم طلب واحد فقط. إذا كان لديه/ها منحتين مفتوحتين، فلا يحق له/ها التقدم بطلب قبل إقفال منحة واحدة على الأقل.

 

 

* المتقدمون غير المؤهلين للدعم

لن ينظر الصندوق العربي للثقافة والفنون في الطلبات المقدمة إليه من:

  • أعضاء مجلس أمناء الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  • موظفي الصندوق وشركاء أعمالهم ومن تربطهم بهم صلة قربى
  • أعضاء لجان القراءة والتحكيم في السنة الحالية
  • الحاصلين(ات) على منحتين في سنتين متتاليتين قبل مرور سنتين على المنحة الأخيرة (مثال: الحاصل(ة) على منحتين في العامين 2016 و2017، يمكنه التقدم بطلب جديد بدءاً من العام 2020)
  • المخرج(ة) الذي لديه منحة مفتوحة
  • يحق لكل مخرج(ة) التقدم بطلب منحة واحدة في نفس الفئة
  • إذا كان للمخرج(ة) طلبٌ لا يزال في مرحلة التقييم، فلا يمكنه/ها التقدم بطلب في أي فئة أخرى قبل الإعلان عن النتائج المتعلقة بالطلب قيد التقييم

* شروط مصاريف المنحة

تغطي المنحة المصاريف المتعلقة بالمشروع فقط (بما في ذلك بدل أتعاب المخرج أو/و المنتج). لن يتم تغطية المصاريف التشغيلية أو شراء المعدات من خلال المنحة.

* الشروط الزمنية والمكانية للمشاريع المؤهلة للدعم

لا تدعم افاق المشاريع بمفعول رجعي أي المشاريع التي انتهى تنفيذها. بالنسبة للمشاريع التي بدأ العمل عليها قبل المنحة، في حال اختيار المشروع لنيل المنحة، تغطي آفاق المصاريف التي تمت بعد تاريخ توقيع العقد.

يمكن أن ينفذ المشروع في أي مكان طالما أنه ينفذ من قبل مخرجين عرب.

يجب ألّا تتجاوز الفترة الزمنية للمشروع 24 شهراً.

* كيفية التقدم بطلب منحة افاق

على المتقدم(ة) بالطلب اختيار إحدى اللغتين. يجب ملء استمارة الطلب إلكترونياً في الصفحة المخصصة لتقديم الطلبات على موقعنا. الطلبات المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي لن تتم مراجعتها.

يتلقى مرسل(ة) الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني عند استلام الطلب الإلكتروني. إنّ افاق غير ملزمة بالتواصل مع مقدم(ة) الطلب في حال عدم اكتمال أي جزء من الطلب.

لن يتم قبول الطلبات غير المكتملة.

لتقديم الطلب، يرجى تسجيل دخولكم الى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد تسجيل الدخول، زوروا صفحة البرنامج الذي تودون تقديم طلبه وإنقروا على خانة “تقديم الطلب في أعلى الصفحة”. في حال لم يكن لديكم حساب على موقع آفاق، يرجى انشاء حساب هنا.

* المواد الداعمة

  • إذا كان الطلب مقدّما من قبل المنتج يرجي توفير نماذج عن أعمال المخرج(ة) السابقة في حال توفّرها.
  • لن يتم تقييم الطلبات غير المكتملة والتي لا تضم المواد الداعمة المطلوبة، كما أنّه لن يتم التواصل مع المتقدّم(ة) بالطلب بخصوص المواد الداعمة الناقصة.
  • للمشاريع في مرحلة الإنتاج النهائي، يرجى إرفاق نسخة عمل أو نسخة أولية (10 دقائق أو أكثر للمشاريع المتوسطة الطول، 25 دقيقة أو أكثر للمشاريع الطويلة). يمكن إرسال شريط ترويجي (trailer) بالإضافة إلى نسخة العمل أو النسخة الأولية.
  • للمشاريع في مرحلة الإنتاج، يرجى إرسال السيناريو والمعالجة السينمائية للمشروع المقترح. لمشاريع التحريك، أو تلك التي تتضمّن التحريك، يرجى إرفاق mood board.
  • جميع المرفقات المطلوبة والمواد الداعمة يمكن أن ترفق بالطلب مباشرة، إمّا عن طريق تحميلها في الخانة المناسبة أو إضافة روابط.
  • تحمّل المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي لا يتخطّى حجمها 10MB في الخانات المناسبة في الطلب مباشرة.
  • أما المواد الداعمة للمشروع ونماذج الأعمال السابقة التي يتخطّى حجمها 10MB فيجب أن تضاف إلى الطلب عبر روابط لملفات موجودة على مواقع تبادل الملفات (مثل Dropbox وVimeo وYouTube …). للمزيد من المعلومات حول المواد الداعمة، يرجى التواصل مع فريق إدارة المنح.
  • يجب إرفاق ميزانية مفصّلة لكل المشاريع المقدّمة.

* التقييم وعملية الاختيار

بعد إقفال باب قبول الطلبات، ستقوم آفاق بتحقّق إداري للتأكد من أن الإستمارات كاملة وتنطبق عليها شروط المنح. وحدها الإستمارات التي تستوفي الشروط الإدارية سيتم قبولها. ستقوم لجنة من القرّاء المستقلّين بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار الطلبات التي سيتم إرسالها للجنة من المحكمين المستقيلن الذين سيقومون بدورهم بدراستها واختيار المشاريع التي ستنال المنح. يرجى الاطلاع على عملية التقييم لمزيد من التفاصيل.

سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم خلال مرحلة التقييم الأولى، آفاق غير ملزمة بتغطية كامل المبلغ المطلوب.

* الإعلان عن النتائج

يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح على موقع آفاق الإلكتروني وعلى صفحة فايسبوك الخاصة بالصندوق، وذلك بعد انتهاء مرحلة التقييم والتحكيم. سيتم إرسال رسالة بريدية للذين لم يتم اختيارهم لنيل منحة.

* عقود المنح

ما إن يتم الإعلان عن أسماء الحاصلين(ات) على المنح، سيقوم الصندوق بإرسال عقد المنحة للتوقيع. يشمل العقد تاريخ بدء وانتهاء المشروع، قيمة المنحة، المتطلبات المالية، جدول الدفعات، الشروط العامة، شروط التعديل، التقارير المطلوبة ومخرجات المشروع.

* شروط وجدول الدفع

لمنح التطوير، ينال الحاصل(ة) على المنحة 70% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل 30% المتبقية من قيمة المنحة.

لمنح الإنتاج، ينال الحاصل(ة) على المنحة 25% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد صرف 80% من الدفعة الأولى وبدء التصوير، على الحاصل(ة) على المنحة تقديم تقارير سردية ومالية مرحلية. بعد الموافقة على هذه التقارير تقوم آفاق بتحويل الدفعة الثانية والبالغة 60% من قيمة المنحة.

بعد تقديم التقارير السردية والمالية النهائية والمخرجات النهائية للمشروع، تقوم افاق بتحويل الدفعة الأخيرة (15% من قيمة المنحة) ويتم إقفال المنحة.

لمنح الإنتاج النهائي، ينال الحاصل(ة) على المنحة 50% من قيمة المنحة كدفعة أولى. بعد انتهاء المشروع وتسليم مخرجاته والتقارير السردية والمالية، سيتم تحويل ال50% المتبقية من قيمة المنحة.

على الحاصل(ة) على المنحة تقديم 10 نسخ من المنتج النهائي للمشروع، حيث ينطبق ذلك. كما على الحاصل(ة) على المنحة تزويد افاق بمواد توثيقية للمشروع (بصرية، كتابية وغيرها).

 
المصدر/ 

Creative School Arabia

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات