صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الثلاثاء 12 ذو القعدة 1442هجري

22 حزيران / يونيو 2021ميلادي

06:11:42 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

إكسبوجر 2021 يستعرض مهارات تحويل الصور العادية إلى استثنائية

تاريخ الاضافة:الخميس 11 شباط / فبراير 2021 03:04 مساءً عدد الزيارات:281
إكسبوجر 2021 يستعرض مهارات تحويل الصور العادية إلى استثنائية

تجمع فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"، التي انطلقت أمس في مركز إكسبو الشارقة، نخبة من عمالقة عالم التصوير من جميع أنحاء العالم، وتحتفي على مدار أربعة أيام بالتصوير الفوتوغرافي، موفرة منصة تعليمية عملية لهواة هذا الفن، حيث تقدم نسخة العام الجاري من المهرجان 14 ورشة عمل تحت إشراف سبعة مصورين محترفين، لتتيح للمهتمين فرصة التعرف على أسرار فن التصوير من الخبراء مباشرة.

 

وشهدت فعاليات اليوم الأول من المهرجان إقامة عدة ورش تناولت مجموعة متنوعة من الموضوعات حول العناصر الجمالية والتقنية والفنية لمهنة التصوير، حيث قدم المصور مايك براون ورشة عمل بعنوان "تفسير البعد البؤري" سلط فيها الضوء على أهمية إتقان مهارة تعديل البعد البؤري وضبطه وتطبيقه بشكل صحيح لالتقاط صور مميزة.

 

وقال في حديثه للمشاركين في الورشة: "يحتاج المصوّر إلى إتقان خمسة عناصر لالتقاط صورة جيدة، هي الغالق، وفتحة العدسة، ومعدل تعرض المستشعر للضوء (ISO)، والبعد البؤري، والتركيز الأوتوماتيكي، فالمعرفة المتعمقة بهذه العناصر الخمسة هي مفتاح الصورة الجميلة، حيث يسهم حسن استخدامها بتغيير جذري في الصورة ووقعها في نفس المشاهدين والمشاعر التي تثيرها فيهم".

 

وخلال تناول الجوانب التقنيّة، وجه مايك براون بعض النصائح العملية للمشاركين في ورشة العمل، مستعيناً بالتجارب الكثيرة التي مر بها في مسيرته المهنية، وأكد على أهمية مراقبة كافة الجوانب والإعدادات أثناء عملية التصوير، وليس فقط مراقبة موضوع الصورة، مشيراً إلى أن الصور الملفتة للنظر تتطلب من المصوّر أن يتحرك مع الكاميرا وأن يرقص معها إذا تطلب الأمر.

 

وقدم بروان ورشة عمل ثانية بعنوان "كيمياء الصورة" وجه فيها للمشاركين مجموعة من النصائح حول كيفيّة تحويل الصور العادية إلى صور استثنائية، وقال: "تعد هذه الورش مهمة جداً لهواة فن التصوير، فهي لا تتناول الكاميرا وإعداداتها وحسب، لأن الكاميرات لا تلتقط الصور بل المصورون يلتقطونها، وإنما تلهم المشاركين وتساعدهم على التفكير مثل الفنانين والمهنيين القادرين على إحداث التأثير".

 

وقدم المصوّر عامر دابوب ورشتي عمل حملت الأولى عنوان "أساسيات التصوير: مقدمة حول فن التصوير"، والثانية "تصوير البورتريه"، حيث عرف المشاركين على هذين الموضوعين وتناول بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتصوير البورترية الاحترافي.

 

وفي آخر ورش اليوم الأول التي جاءت بعنوان "خلق عامل الابهار في تصوير المناظر الطبيعية" التي قدمها مصوّر الرحلات العالمي إليا لوكاردي، تعرف المشاركون على التقنيات التي استخدمها لوكاردي في تحرير الصور وتعديلها ومعالجتها لتقديم مجموعات صوره التي لاقت إشادة وقبولاً عالمياً.

 

يذكر أن المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" يوفر للزوار فرصة ثمينة للقاء عمالقة عالم التصوير والاستمتاع بأعمالهم الإبداعية والتعلم من خبراتهم الكبيرة في كل عام، وفي نسخة العام الجاري، يقدم المهرجان مجموعة من ورش العمل، وجلسات النقاش الجماعية، والحوارات الملهمة، وجلسات تقييم السير الفنية التي يقدمها أكثر من 50 مصوراً من جميع أنحاء العالم.

 المصدر/ المكتب الاعلامي لحكومة الشارقة

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات