صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

السبت 07 ربيع الأول 1442هجري

24 تشرين أول / أكتوبر 2020ميلادي

10:45:40 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

شرح مفصل لـ السلسلة اللونية Color Gamuts وتأثيرها على الصور والفيديو

تاريخ الاضافة:الاثنين 27 تموز / يوليو 2020 11:05 صباحاً عدد الزيارات:417
شرح مفصل لـ السلسلة اللونية Color Gamuts وتأثيرها على الصور والفيديو

السلسلة اللونية Color Gamuts أمر يشغل الكثيرين من المهتمين بالتصوير، فإذا كنت منهم فقد تهتم لدرجة كبيرة بأحدث وأهم إصدارات من الهواتف الذكية التي تشتمل على مميزات حديثة مثل p3 متعددة الألوان ودرجاتها المختلفة، وجودة التصوير بـ HDR، وقد تكون قد شعرت يومًا أن الجهاز الذي تستخدمه للتصوير لم يعد يعمل بدرجة الكفاءة التي تبحث عنها ولاسيما عندما ترغب في تعديل الصور. لهذا نقدم لك في هذا المقال شرح مبسط وسريع لأكثر المصطلحات والمفاهيم الشائعة والتي تساعدك على معرفة ما يؤثر على جودة عملك الفوتوغرافي.

 

ما هي السلسلة اللونية Color Gamuts ؟

تشير السلسلة اللونية Color Gamuts إلى نطاق محدد من الألوان التي يمكن أن يتم عرضها، ومن السلاسل اللونية الأكثر شيوعًا التي ساهمت في صناعة صور إبداعية واحترافية هي: Adobe RGB، Srgb، DCI-P3، وكل نوع من هذه الأنواع له نطاق معين ومختلف من الألوان يتلاءم مع مختلف التطبيقات، حيث أن بعضها يكون أوسع وبعضها أصغر، ولكن كل نوع منها يشتمل على نوعية ألوان معينة ، لهذا يجب معرفة أهم أوجه الاختلاف العامة بينهم و الناتج المتوقع حتى يتم اختيار النوع الملائم منها.

 

فيما يلي نتعرف على أكثر أنواع السلسلة اللونية Color Gamuts شيوعًا

 

sRGB:

إس آر جي بي يشتمل على نطاق الألوان التالية:  “الأحمر، الأخضر، الأزرق”، وهذا النطاق يعد النوع الأكثر شيوعًا الذي يوجد في الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وهو يتلاءم مع Rec. 709، حيث أن sRGB النطاق مشتق منه، وهو عبارة عن مساحة من الألوان التي تستخدم في البث التليفزيوني، وهو يعد معيار فعال يعمل على تغطية نطاق جيد من احتياجات المشاهدة.

واستخدام هذا النوع يعد الأكثر شيوعًا فهو يعد النطاق الافتراضي المستخدم في الويب، و معظم الصور الملتقطة بكاميرات المستهلكين، والعيب الوحيد في هذه النوعية أنه من الجانب التقني يعد أصغر الخيارات المتوفرة بنطاق واسع.

 

 

DCI-P3:

هو تدرج لوني واسع النطاق في تصوير الفيديوهات، حيث أن p3 أصبحت السلسلة اللونية Color Gamuts الأكثر شعبية وانتشارًا أكثر من أي وقت مضى، فهي الآن يتم إدخالها في أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية بآن واحد، وهي تُقدم نطاق واسع مشابه لـ Adobe RGB.

وبالرغم من انها تشتمل على تدرجات اللون الأحمر والأصفر بشكل كبير، وبنسبة أقل في الدرجات السماوية والأخضر، وهي أيضًا تتميز بأنها لها دور في تعريف شاشة بتقنية HDR.

 

ما أهمية السلسلة اللونية Color Gamuts  ؟

تنطوي أهمية السلسلة اللونية Color Gamuts هي أنها توضح للمستخدم عدد الألوان التي يمكن أن يتم عرضها، لهذا تقوم بعرض نطاق واسع من الألوان أكثر من اللون الواحد، وهذا بدوره يساعد على إدراج ألوان تتميز بأنها أكثر حيوية وواقعية.

شرح مفصل لـ السلسلة اللونية Color Gamuts وتأثيرها على الصور والفيديو

وهذا يساعد أيضًا على معرفة ما هي نتيجة العمل النهائية، سواء كان العمل عبارة عن طباعة أو بث أو جهاز خاص بعرض السينما الرقمية، حيث يمكن للمستخدم أن يعمل على برنامج تليفزيوني مع Rec.709 بشكل يعمل على تلاءم بين ما يرغب في الحصول عليه في النهاية وما تتمكن أجهزة التلفاز من إظهاره، وهناك بعض الإعدادات التي تساعده على ضبط المظهر الذي يرغبون به.

 

ومن جانب آخر يمكن للمصور الفوتوغرافي أن يلتقط صور مميزة تتلاءم للعمل مع شاشة Adobe RGB لأنه سيصل في النهاية إلى الألوان التي يرغب في طباعتها.

 

ما هي تقنية HDR ؟

هي تقنية تصوير عالية الجودة، وهي تقني حديثة بشاشات الكمبيوتر، وهي أمامها بعض الوقت حتى تنتشر بصورة كبيرة، وتصبح أكثر شيوعًا عن ذي قبل، ومن أهم الأساسيات التي تشتمل عليها هي أنها تنطوي على فضاء لوني واسع، وهذه التقنية بإمكانها عرض ألوان أكثر بكثير من ألوان الشاشة العادية، وبصورة عامة هذا يتطلب لوحة 10 بايت.

 

وإمكانية إعادة إنشاء 90% من السلسلة اللونية Color Gamuts ، بالرغم من أن هناك بعض شركات تصنيع الشاشات تحاول الابتعاد عن استخدام 8 بايت، لهذا يجب عليك أن تنتبه جيدًا عندما تُقبل على شراء تليفزيون أو شاشة، ويجب أن تتأكد جيدًا من طريقة عمل السطوع بجودة HDR، وبالنسبة لبعض المعايير الأخرى ستكون بحاجة  إلى شاشة تتميز بأنها تصل إلى 1000 شمعة (cd / m²) بسطوع الذروة، ويكون بإمكانها التراجع إلى 0.05 nits المستوى الأسود.

أو يكون بإمكانها الوصول إلى سطوع 540 nits بلوغًا لـ 0.0005 شمعة بمستوى اللون الأسود، والسؤال هنا لماذا هذين المعيارين لهم أهمية كبيرة؟ الإجابة ببساط هنا أن الأمر يتعلق باختلاف التكنولوجيا، لأن شاشات LED قد تصبح أكثر سطوعًا بشكل عام، ولكن ليست مظلمة.

 

بينما OLEDs قد تصبح مظلمة جدًا ولكنها ليست ساطعة، ولكن أهم شيء هو أن الشاشات قد تعرض نطاق واسع من درجات السطوع لصورة ما مرتفع إلى حد ما، وهذا لأن السطوع أمر نسبي عند استخدامه عمليًا.

وفي الوقت الحالي يتم تطوير مزيد من معايير وتنسيقات تقنية HDR لهذا ترقب حينما ترى اصدارات مختلفة سيتم طرحها بالأسواق، وأبحث عن الأفضل لك، وحاول التعرف على المميزات والمعايير التي تلبي لك ما ترغب فيه.

 

لا تنسى الفحص الجيد للشاشات

يمكن أن تعتقد أنك قد توصلت إلى الحصول على الشاشة المثالية من كافة النواحي بنسبة 100%، ولكن لا قيمة لهذا إذا لم تقم بالفحص الكافي لمعرفة مميزات وعيوب الصنع، فهذا أمر هام لتتعرف على مدى جودتها، ومن الواضح أنه في الوقت الحالي الشركات المصنعة تسعى إلى تطوير مستوى وجودة منتجاتهم، وعلى الرغم من هذا ستتغير إمكانيات شاشات العرض بصورة تدريجية مع الوقت، ولن تكون هذه التغييرات ملحوظة.

ويجب أن تعلم  أن هذه التعديلات أو التغييرات ستؤثر بشكل كبير على درجة جودة صورك، وفي النهاية ستحتار كثيرًا وتتساءل لماذا ليس هناك تلاؤم بين الشاشة وبين صورك التي قمت بإلتقاطها.

 

فإذا كنت تستخدم جهاز تليفزيون كشاشة ثانوية للعملاء أو لاختبار مهاراتك في اختيار الدرجات اللونية بتقنية HDR، فيجب أن تعلم أن هذه الأنواع من الشاشات يتم فحصها بشكل عام بواسطة الشركة المصنعة حتى تبدو جيدة أمامك، ولكن عيب ذلك هو عدم اهتمام الشركة المصنعة بفحص التفاصيل الدقيقة التي توفر لك الحصول على منتج عالي الجودة و يفي باحتياجاتك، لهذا تقع على عاتقك مهمة فحص الجودة قبل شرائك لأي شاشة لتضمن اشتمالها على السلسلة اللونية Color Gamuts كاملة لتساعدك على عرض صورك بدقة وجودة عالية.

شرح مفصل لـ السلسلة اللونية Color Gamuts وتأثيرها على الصور والفيديو

ويجدر الإشارة إلى أن هناك جاني مختلف من الفحص يجب عليك القيام به وهو قيامك بضبط سير العمل الحالي الخاص بك، على سبيل المثال شاشة DreamColor Studio هي شاشة HP Z31x 31.1 وهي 10 بايت تدعم 100% من Rec.709، Srgb، Adobe RGB بالإضافة إلى أنها تشتمل على 99% من DCI-P3،  و 80% من Rec.2020.

وعلى الرغم من هذا إذا كنت تبحث عن الطباعة فمن الغير طبيعي أن يتم معايرتها لـ p3، فإذا كنت تبحث عن إنشاء شيء معين خاص بمعايير البث في Rec.709، يجب أن تعلم أن قيامك باستخدام Adobe RGB  لن يُفيدك كثيرًا، فهو تم ضبطه على إعدادات الألوان الملائمة لاحتياجات إخراجك.

 

المصدر/

Creative School Arabia

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات